الحكومة تكشف نتائج الاحصاء السكاني الاخير في موريتانيا
الأخبار
الجمعة, 14 يونيو 2013 09:11

الحكومة تكشف نتائج الاحصاء السكاني الاخير في موريتانياالحكومة تكشف نتائج الاحصاء السكاني الاخير في موريتانياعلق وزراء الشؤون الاقتصادية والتنمية والاتصال والعلاقات مع البرلمان والشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة يوم أمس الخميس على نتائج اجتماع مجلس الوزراء . وقال وزيرالاتصال محمد يحي ولد حرمه فى تعليقه ان المجلس اعتمد بيانين يتعلق احدهما بالنتائج الاولية للتعداد العام للسكان والمساكن الذي شهدته البلاد مؤخرا وآخر يتعلق بالاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية، وقال ولد حرمه في مؤتمر صحفي بنواكشوط "إن عملية التعداد المنتهية للتو تمت وفق أحدث المعايير الدولية المتعلقة بعمليات الإحصاء وبإشراف من خبراء دوليين، ومكنت من الوصول إلى أرقام ومعطيات حديثة وصادقة عن الوضع السكاني في عموم موريتانيا."

ومن جانب آخر أكد فى رده على سؤال لقناة العالم حول تاريخ إجراء الانتاخابات التشريعية والمحلية "أن الموقف الرسمي للحكومة الموريتانية هو أن تجرى في هامش الوقت الذي حددته اللجنة المستقلة للانتخابات وأن لاداعي لتأجيلها لاي سبب ".

أما وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية سيدى ولدالتاه فقال أنه تقدم ببيان يتعلق بالنتائج الاولية للتعداد العام للسكان والمساكن المنظم مؤخرا على مستوى التجمعات السكنية في حين يجرى حاليا على مستوى الرحل وينتهي خلال الشهر الجارى .

وأشار إلى أن هذا التعداد تم من خلال 6000 شاب وشابه منهم 3000 عداد و750 مراقباإضافة الى المشرفين وأطر المكتب الوطني للاحصاء والسلطات الادارية . وأوضح أنه تبين من هذا التعداد أن عددالسكان بلغ 3 ملايين و387 الفا و868 شخصا يمثل الاناث منهم 7ر50 % في حين بلغت نسبة الذكور 3ر49% ومثل سكان نواكشوط مامجموعه 27 % بعد أن كانت هذه النسبة 22 % في تعداد 2000 .

وبين أن نتائج هذا الاحصاء ستمكن من وضع الخطط حسب المعطيات الفنية الدقيقة المعتمدة عالميا من خلال تحليل المعطيات واخراج الخصائص الديمغرافية والاقتصادية ما سيمكن من وضع الخطط وتصحيح الاختلالات وبرمجة الاستثمارات ووضع قاعدة للعينات  تمكن من إجراء المسوحات الدقيقة مستقبلا . وقال إن الحكومة الموريتانية بصدد إعادة هيكلة النظام الاحصائي ليشمل جميع القطاعات ،حيث بدأت مفاوضات مع شركائها في التنمية لهذا الغرض ."

 

 

تابعونا على الفيس بوك


Face FanBox or LikeBox

الحرية ـ TV

الموقع على