هاشتاق

نظرات في مهرجان دائن التراث للعام 1443/2021 بمدينة وادان التاريخية

عدت يوم أمس من مدينة وادان التاريخية – حيث عبق التاريخ وحيث ٱثار رجال عظماء سطروا تاريخ بلاد شنقيط وخلدوا أمجادها ونشروا مٱثرها في مشارق الأرض ومغاربها – حيث كنت ضمن وفد من أطر وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي للإشراف على مسابقتي القرٱن الكريم والحديث الشريف والسيرة النبوية.
وهي مسابقة دأبت على تنظيمها وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان ضمن فعاليات مهرجان مدائن التراث ..
وهذه نظرات في هذا المهرجان الكبير الذي هو عبارة عن لقاء سنوي تاريخي نعيش من خلاله أياما في ربوع الحضارة والتاريخ والقيم الإنسانية ..
أولا:. جاء هذا المهرجان ليعيد لهذه المدن التاريخية ألقها ومكانتها التى عرفت بها عبر التاريخ
ثانيا : إن إشراف صاحب الفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني شخصيا على انطلاق فعاليات المهرجان وخطابه الافتتاحي المبارك الذي حمل الكثير من المعاني والدلالات العميقة؛ كل ذلك يدل بجلاء على المكانة الكبيرة التى يوليها فخامته لهذه المدن, ولا أدل على ذلك من تلك المشاريع الكبرى المتنوعة التى نفذت في المدينة, والتى ستعود بالنفع لساكنة المدينة وما جاورها .
ثالثا: إن افتتاح فخامة رئيس الجمهورية لمسابقتي القرٱن الكريم والحديث الشريف والسيرة النبوية يدل بجلاء على المكانة الكبيرة التي يوليها فخامته للعلم والعلماء وللمحظرة الشنقيطية, ولا أدل على ذلك من استحداث جائزة كبرى هي ” مسابقة رئيس الجمهورية لحفظ وفهم المتون المحظرية ” والتى تشرف عليها وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بإشراف مباشر ومتابعة من معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد الداه ولد سيد ولد أعمر طالب .
وقد كان لافتتاح فخامة الرئيس لهذه المسابقة الأثر الطيب في نفوس شيوخ المحاظر وطلاب العلم بالمدينة.
رابعا : لقد كان للمحاضرة القيمة التى ألقاها معالي وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي بعد صلاة الجمعة بالمسجد العتيق الأثر الكبير في نفوس المصلين حيث تناولت موضوع العلم ومكانة العلماء في الإسلام وبين دور علماء مدينة وادان العريقة في العطاء العلمي الشنقيطي وذكر أن أقدم شرح شنقيطي لمختصر الشيخ خليل هو “موهوب الجليل شرح مختصر خليل تأليف :محمد بن أحمد بن أبي بكر الحاجي الواداني .
إلى غير ذلك مما أجاد فيه وأفاد صاحب المعالي.
خامسا: تزخر مدينة وادان التاريخية بنفائس المخطوطات في مختلف مجالات المعرفة .
وقد اطلعت على فهارس المخطوطات بمكتباتها الأهلية .
فأدعو الباحثين والمهتمين بمجال التحقيق والتراث إلى إخراج هذه الكنوز ليعم نفعها ..
سادسا: إن الزائر لمدينة وأدان العتيقة وهو يتجول في ربوعها يدرك مدى التقدم والازدهار العلمي الذي عرفته المدينة.
ويقف شارع الأربعين عالما شاهدا على ذلك ..
وكذلك المسجد العتيق والسور والبئر المحصنة وأضرحة العلماء والصلحاء كضريح الولي الصالح العلامة صاحب الرحلة الشهيرة الطالب أحمد بن اطوير الجنة وغيره من أضرحة العلماء والأولياء ..
سابعا: مما يثير الإعجاب في ساكنة هذه المدينة التاريخية هو كرم أهلها وحسن ضيافتهم وتعاملهم مع ضيوف المهرجان.
وهي شنشنة عرفوا بها على مر التاريخ .
فلهم منا حقا كامل الشكر والتقدير والعرفان بالجميل ..
وكل الشكر لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان على ما بذلوا من جهد لنجاح هذه النسخة العاشرة .
هذه وقفات وانطباعات صادقة عن مدينة وادان التاريخية وعن مهرجان مدائن التراث الذي هو عبارة عن لقاء مع التاريخ والحضارة في مدينة السلام والعلم والتمر ..
قال تعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )
صدق الله العظيم
د/محمد الأمين ولد شيخنا ولد الشيخ أحمد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى