Site icon الحرية نت

جاليات موريتانية ترفض الاعتراف باتحاد جديد للمغتربين

عبر بيان من مكاتب و تنظيمات الجالية الموريتانية في العالم عن رفضهم للمكتب الجديد لاتحاد الجاليات الموريتانية، معتبرين بأن الطريقة و الأسلوب اللذين طبعا تشكيل هذا الاتحاد، يبرزان مستوى من التخبط والتسرع لتحقيق غايات محددة لأصحابه.

ودعا البيان للتعبير عن رفضهم التحدث باسم الجالية من قبل اية جهة لا تحصل على التفويض والإجماع الذي يخولها النيابة.

و رفض ما وصفه بمصادرة الآراء والتهميش، والزج بهم في دهاليز السياسة.

 

بيان موجه إلى الحكومة الموريتانية وإلى جميع الموريتانيين في الخارج:

نظرا للظروف الصحية الاستثنائية التي يمر بها العالم في وقتنا الحالي وما ترتب عليها من مشاكل وتباعد بين أفراد الجالية الموريتانية وبلدنا العزيز على قلوبنا، وامتثالا للدعوات حول الحد من اللقاءات والتجمعات بين أفراد الجاليات.
ونظرا لحرص رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الغزواني ادراج انعقاد مؤتمر للجاليات الموريتانية بالخارج في برنامجه الانتخابي ( تعهداتي)، واعتماده في السياسة العامة لحكومة الوزير الاول المهندس محمد ولد بلال امام البرلمان. وهي فرصة من شأنها أن تؤدي إلى تشيع جو من المحبة والألفة بين صفوف الجاليات، وتمنع احتكار الرأي. وتتيح للآخرين حرية التعبير عن آرائهم ومشاكلهم (دون وساطة غير منتدبة انتخابيا). وامتثالا للقوانين الدولية التي صادقت عليها بلادنا: كاتفاق كوتونو للشراكة مع المجتمع المدني الذي صادقت عليه الحكومة الموريتانية بموجب القانون رقم 02-2001 بتاريخ 25 يناير 2001.
وبموجب المرسوم رقم 037 -2001 الصادر بتاريخ 03 فبراير 2001 وتمشيا مع مدونة الإصلاح الصادر سنة 2007 المتعلقة بتكوين وتأهيل الجمعيات واشراكها في تسيير الشؤون العامة للبلد، بل والتنازل لها عن بعض الصلاحيات التنموية.
فقد تقرر ما يلي:
أولا: رفع هذا البيان إلى الحكومة الموريتانية (ومن خلالها إلى جميع أفراد وممثلي جالياتنا حول العالم)، لنعبر فيه عن رفضنا لأية مبادرة للحديث باسم الجاليات الموريتانية دون تفويض أو انتخاب أو حتى مشاورات. ونستغرب السرعة القصوى التي يحاول بها البعض خلق جو من الشقاق بين صفوف الجاليات عبر فرض أمر الواقع من خلال لقاءات مع بعض المسؤولين هنا أو هناك.
ثانيا: نطالب من جميع المغتربين الموريتانيين الذين تم تهميشهم وتجاوزهم في خطوة استفزازية غير مسؤولة، أن يعبروا عن رفضهم لمصادرة آرائهم والزج بهم في أتون السياسة التي تفرق ولا تجمع.
ثالثا: المخالفة الواضحة في هذا الاتحاد للنظم القانونية والتنظيمية للجالية في الخارج واعتماده مكتبًا تنفيذيا يضم سياسيون ومنتخبون لأحزاب وطنية، وترخيصه دون نظام داخلي يحدد صلاحيات مكتبه ومهام أعضائه…
إن الطريقة و الأسلوب اللذين طبعا تشكيل هذا الاتحاد، يبرزان مستوى من التخبط والتسرع لتحقيق غايات محددة لأصحابه. والنتيجة حتما هي فشل فكرة جيدة كانت ستكون اكثر فائدة ومردودية على الجاليات الموريتانية لو أعطيت الوقت الكافي من التحسيس وإشراك الجميع والاستفادة من الكفاءات الموريتانية الكثيرة في المهجر.
ضف إلى ذلك تجاوز أكثر من مئة وسبعين منظمة ناشطة ومهتمة في شؤون الجاليات في أوروبا، دون الرجوع إلى أي منها في التشاور وأخذ موافقتها.
رابعا: نطالب الإخوة في هذا الاتحاد تحكيم الضمير والعقل والحس الوطني الجامع، وإعادة النظر فيما أقدموا عليه من خطوات وترتيب للاتحاد، ومحاولة ترتيبه بشكل أفضل ليكون جامعًا مانعًا للفرقة والخلاف وتجنب إثارة الحساسيات بين الجاليات الموريتانية في المهجر. والعودة لسماع أصوات من غيبوا أو تغيبوا، واتباع النظم القانونية والتنظيمية السليمة المتبعة في تشكيل أي اطار تنظيمي جامع. وعلى السلطات الوصية حثهم علي اتباع هذا الأسلوب والنهج لتعم الفائدة والمصلحة الجامعة.

“وَقُلِ ٱعْمَلُواْ فَسَيَرَى ٱللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُۥ وَٱلْمُؤْمِنُونَ”
. صدق الله العظيم.

الموقعون
مكاتب الولايات المتحدة الأمريكية
الرئيس : محمد ولد الزين رئيس مكتب الجالية الموريتانية بمنطقة واشنطن الكبرى- فرجينيا وميريلاند والمنسق العام لمكاتب الجالية بالولايات المتحدة الامريكية
الرئيس : لعمر احمد سالم رئيس مكتب الجالية الموريتانية في شمال كنتاكي وجنوب أوهايو
الرئيس : الدده سيدي عبد الله رئيس مكتب الجالية الويزفيل كنتاكي وشمال انديانا

مكاتب المملكة الإسبانية
الرئيس : محمدن ولد البواه رئيس مكتب الرابطة الاجتماعية الثقافية الموريتانية أوسكادي إقليم الباسك
الرئيس : الحسين ولد الفالي رئيس مكتب الرابطة الاسلامية المرابطون
الرئيس : النجيب أكباد رئيس مكتب جمعية أصدقاء الشعب الموريتاني. إحسان
الرئيس : محمد الامين بوگالي رئيس مكتب الجمعية الموريتانية في إقليم بوركس إسبانيا
الرئيس : ينجه محمد السالم رئيس مكتب جمعية التضامن الموريتانية
الرئيس : لحبيب عمران رئيس صوت الجالية الموريتانية بإسبانيا
الرئيس : خالد الحسين رئيس مكتب الجالية الموريتانية في سان سيباستيان إقليم باسك

مملكة بلجيكا
الرئيس : الدد الشيخ ابراهيم رئيس مكتب الجالية الموريتانية في اوستاند بلجيكا

مملكة بريطانيا
الرئيس : لكبير محمد بلگرون رئيس مكتب الجالية الموريتانية المملكة البريطانية

جمهورية فلندا
الرئيس : صدافه البار رئيس مكتب الجمعية الموريتانية في هلسنكي_ فلندا

جمهورية الفرنسية
الرئيس : مله بتاح رئيس مكتب الجالية الموريتانية في بوردو فرنسا

ممثلي الحراك الرافض في موريتانيا
عبد الله أعمر
يحي عبد دائم
محمد بونته

Exit mobile version