Site icon الحرية نت

وزيرة التجارة تنتقد غياب ثقافة “المستهلك المثالي”

انتقدت الناه بنت مكناس وزيرة التجارة والسياحة غياب ثقافة المتستهلك المثالي،وطالبت وزيرة التجارة والسياحة المستهلك بالإبلاغ عن حالات رفع الأسعار والمواد المنتهية الصلاحية، وقالت الوزيرة بأن ثقافة المستهلك المثالي لا زالت غائبة رغم المجهود الكبير الذي تقوم به إدارة حماية المستهلك في وقف الغش والاحتكار، مؤكدة على أن إدارة حماية المستهلك تعبئ فرق جاهزة لهذا الغرض.

وكشفت خلال لقاء تلفزي على قناة الموريتانية أنه تمت مصادرة ثمانية أطنان من الأدوية المنتهية الصلاحية المعروضة للبيع في كافة التراب الوطني، وأوضحت الوزارة بأنها بدأت جلسة مع وزارة الصحة للقيام بعمليات مشتركة من أجل وقف هذا الأمر.

وأشارت إلى أن هناك عمليات تحايل في صلاحية الأدوية من خلال تزوير التاريخ العلوي على علبة الدواء في حين يكون التاريخ الداخلي مغاير له، إلا أنها لم تكشف عن الإجراءات العقابية المتخذة ضد الصيدليات المخالفة.

وتابعت في لقاء تلفزي على قناة الموريتانية بأن غالبية عمال إدارة حماية المستهلك يشرفون على التقاعد وتسعى لتكوين عدد من الموظفين الجدد في المدرسة الوطنية للإدارة.

وأضافت بأنه رغم أنه يمنع عليها بتفتيش المخزون الذي يدخل في إطار صلاحيات وزارة الصحة، وشهت عملية التفتيش عرقلة في بداية الأمر، إلا أن

وشددت على أنها تجتمع مع التجار والموزعين لمراعاة جودة المواد وثبات الأسعار، رغم ما فرضته جائحة وباء كوفيد-19 من ارتفاع اسعار النقل وتوقف حركته في كثير من الأحيان، وقالت بأن الجائحة أثبتت بأن أي بلد غير منتج سيكون رحمة للخارج، وستفرض عليه سيناريوهات كارثية في حال لم يتحول الموريتانيون من تجار لمنتجين ومصنعين، وستساهم الوزارة في توفير مساعدتهم على توفير القيمة المضافة للمواد الخام والثروات الحيوانية والسمكية وفق تعبيرها.

وتحدثت عن تأثر حصاد الأرز وانتشار القوارض ما تسبب في تأثر المنتوج الوطني من الأرز .

وقالت الوزيرة بأنه ستتخذ إجراءات ستسمح للوزارة بالمتابعة الدقيقة للحد من ارتفاع الأسعار والتحكم في السوق، وسيتم الإفصاح عن تلك الإجراءات خلال الأيام القادمة وفق تعبيرها.

وأشارت إلى أن موريتانيا وقعت اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وتنتظر مصادقة برلمانات بعض تلك الدول ال15.

كما صادقت موريتانية على اتفاقية التجارة في المنطقة القارية الحرية التي صادقت عليها 34 دولة من أصل 54 دولة أفريقية معتبرة بأن موريتانيا ليس من المقبول أن تكون في عزلة عالمية وخاصة عن محيطها الأفريقي، لذلك تتم التهيئة لدخول موريتانيا لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية.

Exit mobile version