بانوراما

تلميذة تسأل ماكرون عن راتبه.. والرئيس: 8500 يورو بعد الضرائب

فاجأت تلميذة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال زيارته إلى مرسيليا، بسؤال حول راتبه الشهري، فيما مازح ماكرون التلميذة بسؤال الراتب الشهري الصافي أم قبل الضريبة.

وذكرت صحيفة “ويست فرانس” الفرنسية، أن تلميذة وجهت سؤالا إلى ماكرون خلال زيارته مدرستها في مارسيليا، الخميس الماضي، قائلة: “كم تجني من المال؟”، ووسط ضحك أقرانها في الفصل، أجاب الرئيس الفرنسي أنه يحصل على راتب كرئيس جمهورية، مضيفاً: “قبل الضريبة حوالي 13500 يورو، وبعد خصم الضرائب 8500 يورو”.

ونوهت الصحيفة الفرنسية إلى أنه “من المعلوم أن راتب رئيس الجمهورية في فرنسا يبلغ حوالي 15200 يورو إجمالي شهريًا، أي 182400 يورو سنويا (الراتب الصافي 162 ألف يورو).

وقارنت الصحيفة الفرنسية راتب ماكرون بالرواتب المعلنة للرؤساء الدول والحكومات حول العالم، موضحة أن العديد من الزعماء الأوروبيين يحصلون على رواتب أكبر من ماكرون، مثل رئيس وزراء أيرلندا، ليو فارادكار راتبه السنوي 195 ألف يورو، ونظرائه اللوكسمبورجي كزافييه بيتيل (233 ألف يورو)، والسويدي ستيفان لوفين (206 ألف يورو)، والبلجيكي ألكسندر دي كرو الذي يحصل على (220 ألف يورو).

وذكرت الصحيفة، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هي الأعلى أجراً بين زعماء أوروبا براتب سنوي 300 ألف يورو.

أما بالنسبة لرواتب رؤساء الدول، فيتصدرهم رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج براتب سنوي يبلغ مليون و381 ألفا و132 يورو، بينما يعد الرئيس الصيني شي جين بينج الرئيس الأدني راتبا (19 ألف يورو سنويا).

وقالت الصحيفة الفرنسية إن القانون غالبا ما يحدد رواتب رؤساء الدول والحكومات، لكن في بعض البلدان، يمكن تعديل الرواتب وفقًا للسيرة الذاتية للرئيس.

ففي إستونيا، فإن الراتب الرسمي للرئيس هو 5200 يورو شهريًا، لكن رئيسة إستونيا كريستي كالجولايد تتقاضى 17200 يورو شهريًا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى