sliderتقارير

موريتانيا: ردود فعل رسمية وسياسية وأهلية داعمة للمقاومة الفلسطينية

بعد رد الفعل الرسمي الموريتاني الذي حمل الكيان الصهيوني مسؤولية ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد العملية التي نفذتها المقاومة والتي أسفرت عن حصيلة غير مسبوقة من القتلى والجرحى والأسرى.

عبر الشعب الموريتاني بأطيافه السياسية والأهلية عن دعمه المطلق للمقاومة الفلسطينية، وجاءت ردود الفعل على النحو التالي:

حزب الإصلاح:

نأمل أن يكون ما حدث حدا فاصلا بين مرحلتين تاريخيتين

حزب الاصلاح أحد أهم أحزاب الأغلبية حيى ابطال طوفن الأقصى وجاء في بيانه بالمناسبة: استيقظ العالم الحر اليومالسبت السابع أكتوبر على أبطال فلسطين وهم يُرَصِّعون بأحرف من ذهب سجل النضال والجهاد والاستشهاد،ويرسمون على جبين التاريخ سنفونية الإيمان بقضية العرب الخالدة، ويترجمون حلما طالما خامر وجدان الأمة منذ1948 –ولأول مرة  إلى ميادين النزال، على أول بقعة قام بها الاستيطان.

محمد ولد أحمد سالم ولد طالبنا

طوفان الأقصى صباح اليوم زلزل الأرض تحت أقدام الصهاينة الغزاة، وأعاد إلى ذاكرة الجماهير العربية “أن الكفاحالمسلح هو الطريق الصحيح إلى تحرير فلسطين، كل فلسطين من النهر إلى البحر”.. وأن تحرير فلسطين هدفمقدس أعظم من أن يحققه التعويل على المواثيق والقرارات الأممية.

.نأمل أن تكون تلك هي الشرارة الأولى التي ستكون حدا فاصلا بين مرحلتين تاريخيتين، ولْتبدأْ من الآن مرحلة الكفاحالجماهيري المسلح، ولْتتحولْ الأرض المغتصبة كلها إلى ساحات قتال، يستمد المقاتل من وطيسها عقدتَه القتالية،بديلا عن الشرعية الرسمية التي أثبتت إخفاقها على مدى سبعة عقود.

إننا في حزب الإصلاح لنحيي أبطال طوفان الاقصى، تحية ملؤها التضامن والايمان بالحق الفلسطيني العربي الثابتتاريخيا وشرعيا في أرض الإسراء والمعراج، أولى القبلتين وثالث الحرمين.

حزب الإنصاف:

مؤكدين وقوفنا القوي والثابت إلى جانب إخوتنا في فلسطين

الحزب الحاكم في موريتانيا قال إنه يتابع بقلق شديد ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة من استشراء للعنفوالقتل بسبب الاعتداءات المتكررة التي أدمن عليها الإسرائيليون ضد الشعب الفلسطيني، وما يرافقها من محاولاتسافرة من أجل تهويد القدس الشريف وطمس معالمه الحضارية بطرق مستفزة لمشاعر كل الشعوب الإسلاميةوالعربية وموغلة في الاستهانة والاستهتار بكرامة الإنسان الفلسطيني صاحب الحق والأرض.

ماء العينين ولد أييه رئيس حزب الإنصاف

وأضاف: إن حزبنا ليشجب بشدة صمت العالم عن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد الشعب الفلسطيني وانشغالالمنظومة الدولية عن قضيته العادلة والتراخي المكشوف في البحث الجاد عن حل يرجع له حقه المشروع في أرضهوهويته.

إننا في حزب الإنصاف لنأمل أن تستخلص المنظومة الدولية والشعب الإسرائيلي وكل القوى السياسية عبر العالم منهذه الأحداث وغيرها أن الحل الوحيد لقضية الشرق الأوسط هو تمكين الشعب الفلسطيني من حقه الشرعي وإقامةدولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقا للمبادرة العربية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

مؤكدين وقوفنا القوي والثابت إلى جانب إخوتنا في فلسطين وقضيتهم العادلة، ومطالبتنا لكل القوى الوطنية الحيةبمؤازرتهم حتى يسترجعوا حقوقهم كاملة غير منقوصة.

                                                           

حزب الحركة الشعبية التقدمية:                      

العبور الثاني.

بدوره حزب الحركة الشعبية التقدمية وصف ما حدث بالعبور الثاني وأضاف: أحيت المقاومة الفلسطينية ذكرىالعبور بتنفيذها العبور الثاني إلى فلسطين المحتلة ، منهية بذلك أسطورة التفوق الصهيوني لتضع حدا للصلفالصهيوني الذي تجاوزت جرائمه احتلال الأرض وتحويل سكانها الفلسطينيين إلى أسرى أو مشردين في المنافي،إلىتدجين بعض الحكام العرب،الذين يتسابقون اليوم في موجة من التطبيع لم يسبق لها مثيل،ناشرين بين الجماهيرالعربية روح الخوف من العدو و هزيمة من لم يجرب أي شكل من أشكال المقاومة

أكدت المقاومة اليوم صدقية مبدإ أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.

إن ظهور المقاومة اليوم بشكل موحد وهي تدك حصون العدو بآلاف الصواريخ وتحرر بعض المغتصبات وتأسر بعضجنود العدو لهو أكبر إحياء لحرب أكتوبر المجيدة وأصدق وفاء لمن قال ذات يوم: لاصلح،لا تفاوض لا اعتراف.

إننا في حزب الحركة الشعبية التقدمية بالقطر الموريتاني إذ نهنئ المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني علىهذا الانتصار

نحذر الحكام العرب من التمادي في خطيئة التطبيع وندعوهم لتعبئة الجيوش العربية للانضمام إلى المقاومةالفلسطينية الباسلة

كما ندعو كل الأحزاب والقوى الوطنية إلى تشكيل جبهة لنصرة الشعب الفلسطيني البطل. وندعو كل قوى التحرر فيالعالم و جماهيرنا العربية إلى التظاهر احتفاء بهذا النصر ومؤازرة للمقاومين.

و ندعوا الحكام العرب المطبعين إلى التوبة وإنهاء كافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني قبل أن يمتد طوفانالأقصى ليكنس عروشهم المتهاوية.

و ندعوا كل قوى التحرر في العالم إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى يتحرر من قيد الاحتلال الصهيوني.

قال تعالى : (يأيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم).

حزب الصواب بيان نصرة ودعم

حزب الصواب المعارض أصدر بيانا عنونه ببيان نصرة ودعم وجاء فيه: الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده،وهزم الأحزاب، وحده .

المقاومة الفلسطينية الباسلة تهدي لأمتها في فجر السابع من اكتوبر هذا العام عبورا أسطوريا جديدا في الذكرىالخمسين لعبور اكتوبر المجيد 1973.

الرئيس عبد السلام ولد حرمة
الرئيس عبد السلام ولد حرمة

عبور مزق خاصرة الكيان الصهيوني في عملية “طوفان الأقصى” التي أعلنها المجاهد محمد ضيف، قائد كتائبالقسام التي امتلكت زمام المبادرة العسكرية وحطمت بقوة واقتدار منظومة الاحتلال الاستخباراتية وتفوقه الهائل،وأعادت للأمة شموخ القامة والاستعداد للصمود والمقاومة وأوقفت إلى غير رجعة خيارات الضعف والاستسلاموالتطبيع بعدما كادت تثخن جسد الأمة من أقصاه إلى أقصاه.وتضعه فريسة سهلة بين أنياب ومخالب العدواللئيم.

إننا في حزب الصواب نشيد بالقوة الوطنية الموريتانية أن تهب على الفور لدعم المقاومين الفلسطينيين فيخنادقهم الجسورة وندعو الأحرار في العالم للوقوف الحازم إلى جانب صولة المجاهدين الفلسطينيين ومؤازرتهمسياسيا وإعلاميا كما نوجه الدعوة لإخواننا الفلسطينيين ليتأكدوا على نحو لا لبس فيه أن قيادة التحرير والطريق إليهسلكه المجاهدون صبيحة اليوم غير خزايا  ولا نادمين، ولا يوجد خيار غيره ومن لا يستطيع حمل عبء المقاومةوالتحرير فعليه ترك الموقع على أقل تقدير، فلم تعد مؤامرة أوسلو المشؤومة قابلة للتدوير عند ذي مروءة ولا ذيعقل.

عاشت فلسطين حرة من النهر إلى البحر .

حزب الحراك الشبابي

نشد علي ايدي المقاومة الفلسطينية الباسلة

  حزب حزب الحراك الشبابي من اجل الوطن الذي تقوده الوزيرة السابقة لالة منت اشريف، قال انه تابع العمل البطولي الذي سطرته المقاومه الفلسطينة والذي هو نتيجة حتمية للأعمال الوحشية البربرية التي ظلت ولاتزال تمارسه عصابات الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأعزل علي مرئي ومسمع من المجتمع الدولي الذي آثر الصمت والتفرج علي هذه الاعمال التي قل ما يقال عنها إبادة جماعية مرفوقة بالاستفزازات اليومية لمشاعر المسلمين من خلال العبث بمسرى رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام والتنكيل بالمقدسيين رجالاً وأطفالاً ونساءً .

لاله منت اشريف رئيسة حزب الحراك

اننا الحالة هذه لنشد علي ايدي المقاومة الفلسطينية الباسلة داعين الشعوب الإسلامية والعربية وقواها الحية واحرار العالم الي دعم ومؤازرة الشعب الفلسطيني الأعزل امام قوة و صولجان هذه العصابات الإرهابية ونحمل في الوقت ذاته المجتمع الدولي خاصة الدول دائمة العضوية بمجلس الامن الدولي المسؤولية الكاملة عن ماقد يترتب علي هذا التصعيد من تقويض للأمن والسلم الدوليين في منطقة الشرق الأوسط والعالم مؤكدين فيالوقت ذاته ان السلام والاستقرار في المنطقة مرهون بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف

الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا:

نسجل رفضنا الصريح لاستهداف المدنيين الفلسطينيين

وضمن ردود الفعل الأهلية أعربت الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا عن رفضها استهداف المدنيين الفلسطينيين وتعريضهم للخطر تحت أي ظرف.

جاء ذلك في بيان صادر عن الكونفدرالية، هذا نصه: “أدت الاستفزازات الإسرائيلية المتكررة التي طالت المقدسات الإسلامية في فلسطين وبالأخص التدنيس الذي تقومبه أفواج المستوطنين اليهود داخل باحات المسجد الأقصى المبارك بتحريض من القادة و السياسيين المتطرفين وتحت حماية الأمن الإسرائيلي الذي يقمع المصلين الفلسطينيين بعنف شديد ، أدت هذه الإجراءات العدوانية بحق المدنيين المسالمين و المعتكفين في دور العبادة إلى إثارة حالة من التوتر و الغضب عبر العالم الإسلامي كله سرعان ما تحولت إلى تصعيد خطير للمواجهات المسلحة راح ضحيتها منذ صباح اليوم المئات بين قتيل و جريح مع احتمال كبير بتوسع الصراع و امتداده و إطالة أمده .

  

الساموري ولد بي

و تسجل الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا CLTM رفضها الصريح لاستهداف المدنيين و تعريضهم للخطر تحتاي ظرف كما تعبر عن بالغ القلق من إشتداد وتيرة المواجهات المسلحة والاستخدام المفرط للقوة المدمرة بما فيذلك تحطيم البنية التحتية المدنية من أبراج سكنية و مستشفيات و محطات الطاقة الكهربائية بما يخالف مبادئالقانون الدولي و الشرائع الإنسانية .

و تجدد الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا CLTM موقفها الثابت في مساندة حق الشعب الفلسطيني في إقامةدولته المستقلة و عاصمتها القدس الشريف وفقا للقانون الدولي وتعتبر مظلمة فلسطين واحدة من أعظم و أقدمالمظالم التي يجب تسويتها بعدالة و انصاف ، و تستغرب مركزيتنا النقابية الصمت المطبق للمجتمع الدولي إزاء مايتعرض له الشعب العربي الفلسطيني في مواجهة آلة الحرب الإسرائيلية العاتية ، و تطالب بحل عادل يمكنالفلسطينيين من إسترجاع أراضيهم المغتصبة و عودة اللاجئين و المشردين في الشتات إلى بيوتهم و العيش بكرامةو أمن ضمن دولة مستقلة وقابلة للحياة ، إذ أنه لا يمكن تحقيق السلام والإستقرار المنشودين في منطقة الشرقالأوسط دون تمكين أصحاب الأرض الفعليين من بناء دولتهم الحرة .

 

منتدى علماء موريتانيا و افريقيا

لقد أعادت عملية طوفان الأقصى الأمل المفقود للأمة

بدوره منتدى علماء موريتانيا و افريقيا فقال: فى فلسطين السليبة  وفى القدس  الشريف  استبيحت المقدسات و تم تدنيس المسجد الأقصى  من طرف  اسرائيلو حكومة التطرف  الحاكمة فيها   و تمادت  تلك العصابات ومنذ عقود فى الاستخفاف بحقوق  الابرياء المسالمين ..

الفقيه الشيخ ولد الزين ولد الإمام

وأضاف البيان الموقع من طرف الأمين العام  للمنتدى الدكتور الشيخ ولد الزين الامام، أنه: أمام هذا الصلف والجبروت  والاستقواء بالقوى الكبرى الدولية

لم يكن امام الشعب الفلسطيني  الصامد الا التضحية  و الثورة دفاعا عن الكرامة والحرية والمقدسات ..

إننا إذ نحيي الشعب الفلسطيني كافة  وبالخصوص اولئك الشباب المجاهدين  المدافعين عن كرامة الأمة وعنمقدساتها لنهيب بالجميع الى الوقوف بجانب  الفلسطينيين فى معركة الكرامة التى يخوضونها دفاعا عن مقدساتالامة و عن كرامتها و عن حرية الشعب الفلسطيني  الجريح  ..

لقد أعادت عملية طوفان القدس الأمل المفقود للأمة وأعادت ترتيب أولويات  طالما وقع الخلط فيها منذ عقود ..

ولقد قال تعالى     (وَلَا تَهِنُواْ فِى ٱبْتِغَآءِ ٱلْقَوْمِ ۖ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ ۖ وَتَرْجُونَ مِنَ ٱللَّهِ مَا لَايَرْجُونَ ۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا )..

إننا فى منتدى علماء موريتانيا وافريقيا نهيب بالأئمة والدعاة والعلماء وكل القوى  الحية فى الأمة الى بذل كل ماأمكن نصرة لإخوانهم فى الدين   ..

ولقد قال تعالى ﴿ مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الْأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَّسُولِ اللَّهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَننَّفْسِهِ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْعَدُوٍّ نَّيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ).

قيد التحديث

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى