عرب وعجم

الاشتراكيون يحرزون تقدما بسيطا على حزب ميركل

تحبس الانتخابات الألمانية أنفاس العالم، حيث أظهرت نتائج أولية بثها التلفزيون الألماني “دويتشه فيله” (Deutsche Welle) لانتخابات البرلمان الاتحادي الألماني التي جرت اليوم الأحد، تقارب كفتي الحزب الاشتراكي الديمقراطي وتحالف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المسيحي، متقدمين على حزب الخضر.

وأشارت النتائج الأولية إلى أن ائتلاف حزبي “الديمقراطي المسيحي” و”الاجتماعي المسيحي” المحافظ حصد حوالي 25% من الأصوات، في حين حصد منافسه “الاشتراكي الديمقراطي” النسبة ذاتها تقريبا.

كما حصل حزب “الخضر” على 15% من الأصوات وفق النتائج المعلن عنها، بينما نال “البديل اليميني” المتطرف 11%، كما نال “الديمقراطيون الأحرار” النسبة نفسها، في حين حصل “اليسار” على 5% فقط.

ويتنافس على منصب المستشار في البلاد مرشح ائتلاف حزبي “الاتحاد الديمقراطي المسيحي” و”الاتحاد الاجتماعي المسيحي” (CDU/CSU) أرمين لاشيت، خلفا للمستشارة أنجيلا ميركل المنتهية ولايتها بعد توليها المنصب 16 عاما. وعن الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وزير المالية أولاف شولتس، وعن حزب الخضر المرشحة أنالينا بيربوك.

وأعلن الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي لارس كلينغبايل، تقدم حزبه في النتائج، معربا عن أمله في فوز مرشحه شولتس بمنصب المستشار، في حين قال بول زيمياك الأمين العام للحزب الديمقراطي المسيحي (حزب ميركل) إن خسارة الانتخابات سيكون طعمها مريرا، مؤكدا أن النتائج ما زالت متقاربة جدا.

 

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى