sliderتقارير

موريتانيا: الصواب يتهم المجلس الدستوري بمخالفة المادة 6 من الدستور الموريتاني

 

أصدر حزب الصواب (….) بياناً موجها لرئيس المجلس الدستوري اتهم فيه رئيس المجلس بـ”مخالفة المادة السادسة من الدستور الموريتاني بشكل صريح؛ وانتهاك روح وجوهر وظيفة المؤسسة الموقرة ، واستفزاز مشاعر من كانوا ينتظرون منه حماية وثيقة الدستور”.

الرسالة تأتي رداً على رسالة أخرى باللغة الفرنسية كان رئيس المجلس الدستوري قد بعث بها إلى حزب الصواب وتتعلق بتعيين ممثل عنه في مجلس إدارة مؤسسة المعارضة.

وقد أعادت رسالة المجلس الدستوري هذه إلى الأذهان نقاش موضوع الهوية والتعريب في موريتانيا؛ والذي شكل على مدى فترات من العقود الماضية مادة أرعف أقلام نشطاء التيارات القومية والزنجية في موريتانيا.

بيان حزب الصواب

السيد رئيس المجلس الدستوري الموقر،
بعد ما يناسبكم من التقدير والاحترام، وما يناسب وظيفتكم ورمزيتها الوطنية والسيادية الحساسة، ألفت انتباهكم الى ان الرسالة التي بعثتم بها لحزب الصواب بخصوص تعيين ممثل عنه في مجلس إدارة مؤسسة المعارضة الديمقراطية، رسالة تخالف بشكل صريح نص المادة السادسة من دستور الجمهورية الاسلامية الموريتانية ، الدستور الذي تختص مؤسستكم القضائية بمراقبة احترامه، وفرض مطابقة قوانين الجمهورية وكافة ممارساتها لنصه.
السيد الرئيس إنكم بهذا الامر تنتهكون روح وجوهر وظيفة مؤسستكم الموقرة ، وتستفزون مشاعر من كان ينتظر منكم حماية وثيقته الاساسية في الحفاظ على سيادة دولته وكرامة مجتمعها، وهو ما يستدعي منكم تداركه في كل الظروف.
وتقبلوا تقديرنا لكم، ولمجلسكم الموقر.

عبد السلام ولد حرمة

المصدر تقدمي نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى