sliderالأخبار

موريتانيا: توقيف صحفيين ومدونين في قضية الملياري دولار

 

هل تتعاون الشرطة مع لصوص العيادة المجمعة
مدخل مفوضية شرطة

دشنت الشرطة الموريتانية عملية بحث شاملة عن صحفيين ومدونين قيل إنهم أول من نشر قضية الملياري دولار التي ذكرت مصادر أن دولة الإمارات قامت بتجميدها بطلب أمريكي، وتعود أصولها لموريتانيين.

ومن ضمن الأسماء التي أصدر وكيل الجمهورية في ولاية نواكشوط الغربية مذكرة بحث وجلب في حقها

مراسل القدس العربي عبد الله ولد السيد

الناشط السياسي والمدون، الشيخ ولد جدو

الصحفي ومدير موقع السبق الإخباري، ييدي ولد عبيد

بالإضافة إلى المدون الرحمن ولد ودادي

حسب مصادر مطلعة فإن وكيل الجمهورية تلقى شكوى من عدة منظمات حكومية ناشطة في مجال الرشوة ومكافحة تبييض الأموال، طالبت فيها بفتح تحقيق حول الخبر الذي يربط موريتانيا بشبكات دولية لتبييض الأموال ويسيء إلى سمعتها المالية.

المنظمات والهيئات موريتانية غير حكومية المذكورة المذكو مختصة في محاربة الفساد والرشوة، وقد طالبت القضاء الموريتاني، بفتح تحقيق عاجل في دعاوى، وجود حساب مزعوم بدولة الإمارات يعتقد بأن به أموالا موريتانية مشبوهة، تقدر بملياري دولار.

وأوضحت المنظمات المختصة في محاربة الفساد في بيان صدر مساء الأربعاء أن البلاغ الذي تقدمت به أمام النيابة العامة استند على ما نشرته بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي والمدونين حول القضية المزعومة.

وكانت وسائل إعلام محلية ودولية قد أثارت وجود هذه الاموال وروج لها مدونون ومواقع الكترونية محسوبة على دولة قطر ورجل الأعمال الموريتاني محمد ولد بوعماتو ومنتدى المعارضة.

وقالت المنظمات الغير حكومية إنها توجهت إلى وكيل الجمهورية بوصفه الجهة المختصة بالتحقيق في القضية وفقا للقوانين الوطنية ومقتضيات الاتفاقيات والمعاهدات التي وقعت عليها موريتانيا والمتعلقة بمحاربة الفساد.

تمتلك المنظمات التي تقدمت بالبلاغ أمام وكيل الجمهورية خبرة ومصداقية في مجال محاربة الفساد على المستويين الوطني والدولي، حيث تمثل الطرف المدني لدعاوى في ملفات الفساد العابر للحدود ضد منظمات وهيئات وأشخاص من أبرزهم رجل الأعمال ولد بوعماتو ومنظمة Sherpa الفرنسية.

وقعت على عريضة الدعوى ثمان منظمات منها المرصد الموريتاني لمحاربة الرشوة والائتلاف ضد الرشوة في موريتانيا والجمعية الموريتانية للتنمية والشبكة الموريتانية للعمل الاجتماعي والمنظمة الموريتانية للمساعدة والتضامن الاجتماعي ومحاربة البيئة والمنظمة غير الحكومية mer bleue/coalition PCQVP والمركز المغاربي للدراسات الاستراتيجية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى