sliderالأخبار

نسبة الفرنكوفونيين في موريتانيا لا تتجاوز 13%، وتونس الأولى مغاربيا

نشر مرصد اللغة الفرنسية التابع للمنظمة الدولية للفرنكفونية تقريرا ابرز ان اللغة الفرنسية تعتبر خامس لغة من حيث عدد المتحدثين بها في العالم، بعد الصينية و الإنجليزية و الإسبانية والعربية، مبينا أنها تتوفر على المعايير التي تجعل منها لغة عالمية.

كما تمت الافادة في هذا الاطار بان 300 مليون شخص يتحدثون باللغة الفرنسية في العالم، وهو ما يعكس ارتفاعا بنسبة 10% في عدد المتحدثين بهذه اللغة منذ سنة 2014.

ورصد التقرير، الصادر قبيل اليوم العالمي للفرنكفونية الذي يصادف العشرين من شهر مارس من كل سنة، نسب الفرنكفونيين في عدد من البلدان من بينها أربعة بلدان من المغرب العربي هي تونس والمغرب والجزائر وموريتانيا حيث اوضح ان تونس تتصدر البلدان المذكورة على مستوى عدد مستخدمي اللغة الفرنسية في حياتهم اليومية، وذلك بنسبة 52% من مجموع السكان، ما يعني أن اكثر من نصف التونسيين فرنكفونيون.

و يحل المغرب في المرتبة الثانية على صعيد المنطقة من حيث عدد المتحدثين باللغة الفرنسيين ومستعمليها بشكل يومي، إذ تصل نسبة الفرنكفونيين المغاربة إلى 35% من مجموع السكان في حين تمثل نسبة الفرنكفونيين من مجموع السكان في الجزائر نحو 33%، ما يجعلها في المرتبة الثالثة في المغرب العربي من حيث عدد المتحدثين بالفرنسية.

هذا و لا تتجاوز نسبة الفرنكفونيين 13% من مجموع السكان في موريتانيا، لتحل بذلك في المرتبة الأخيرة بين بلدان المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى