sliderتقارير

لعيون: رئيس الجمهورية يضع الحجر الأساس لعدة مشاريع تنموية

أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الخميس في مدينة لعيون على تدشين ووضع حجر الأساس لمشاريع تنموية وخدمية هامة.

وتتمثل هذه المشاريع في تدشين مقر المجلس الجهوي من ضمن عشر مقرات للجهات في عشر ولايات من الوطن تم تسليمها من طرف وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بلغت كلفتها أكثر من591 مليون و350 ألف أوقية جديدة على نفقة ميزانية الدولة ويضم مقر كل جهة أكثر من 30 مكتبا ومرآبا للسيارات ومرافق عمومية وقاعة للاستقبال وأخرى للاجتماعات.

ويتألف مقر كل جهة من مبنى كبير أسس حسب الهندسة المعمارية الجديدة للمباني الإدارية الراقية مما يمكن أعضاء المجلس من تأدية مهامهم في أحسن الظروف ودعم التنمية المحلية للجهات.

كما أشرف فخامة رئيس الجمهورية على إطلاق الأشغال في ترميم وتأهيل 700 كلم من الشبكة الطرقية الوطنية على7 محاور هي ألاك مكطع لحجار وجوك كيفه والطينطان لعيون ولعيون أعوينات أزبل وأعوينات أزبل وتمبدغه النعمه وبوكي كيهيدي بتمويل قدره 53 مليار اوقية على نفقة ميزانية الدولة في مدة زمنية قدرها 18 شهرا.

وستستفيد مدينة لعيون من انجاز شبكة طرقية حضرية يتم من خلالها ربط حي متيو بحي لمغيطي 600 م وحي لمقيطي بالمستشفى 1100 م وطريق كوبنى بالمستشفى 820 م وطريق المطار 7030 م وذلك في إطار عصرنة المدن الداخلية ضمن تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية “اولوياتي” الموسع.

وأشرف فخامة رئيس الجمهورية على تدشين المحطة الجديدة للكهرباء التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 1500 كلوات مما يعني تغطية المدينة بنسبة تصل مائة بالمائة وتوسعة الشبكة الكهربائية في مدينة لعيون لتشمل أحياء ظلت محرومة من خدمات الكهرباء لمدة طويلة.

وأوضح معالي وزير البترول والمعادن والطاقة السيد عبد السلام ولد محمد صالح في كلمة له بالمناسبة أن هذا الإنجاز يدخل في إطار الاستراتيجية الوطنية لتطوير قطاع الطاقة حتى يتمكن جميع المواطنين من الولوج لخدمات هذا القطاع وذلك عن طريق توسعة الشبكات لتشمل المدن والقرى على كافة التراب الوطني وتكثيف الشبكات في الوسط الحضري والوصول إلى الأحياء السكنية النائية وتعزيز الانتاج الكهربائي في 50 مقاطعة إضافة إلى ربط المناطق الريفية المعزولة عن طريق استغلال الطاقة المتجددة.

وبدوره نبه معالي وزير التجهيز والنقل، الناطق باسم الحكومة السيد الناني ولد اشروقه إلى أهمية المضامين التي أعلن عنها فخامة رئيس الجمهورية في خطابه بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال المجيد وما حملته من بشارات لفئات عريضة من المجتمع.

وأكد أن هذه العملية التي تنطلق أعمالها اليوم تعتبر أكبر عملية ترميم شهدتها البلاد على طريق الأمل الذي يعتبر شريان حياة بالنسبة لعدد من ولايات الوطن وتتفرع منه روافد إلى ولايات أخرى.

من جانبه أوضح معالي وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيدي أحمد ولد محمد أن البنايات المخصصة للمجالس الجهوية تتميز بكونها أسست على معايير فنية ستوفر ظروف العمل الملائمة لهذه المجالس.

وأكد أن قطاع الإسكان يعكف على تنفيذ برامج كبيرة وخدمية من بينها بناء مستشفى كبير في مدينة لعيون عاصمة ولاية الحوض الغربي في أقرب الآجال.

أما رئيسة رابطة جهات موريتانيا السيدة فاطمة بنت عبد المالك فقد أشادت بهذا الحدث الذي يتم خلاله تدشين المجالس الجهوية مبرزة أهمية تجسيد مبادئ اللامركزية.

وأكدت أن إشراف فخامة رئيس الجمهورية على هذا الحدث يبرهن بجلاء على عنايته بترسيخ هذه المبادئ والقيم.

بدوره أشاد رئيس جهة الحوض الغربي السيد ختار ولد الشيخ أحمد بالجهود التي تبذلها الحكومة في مجال تعزيز وتطوير اللامركزية مستعرضا ما حققته جهة الحوض الغربي في مجال دعم التنمية المحلية.

وكان عمدة بلدية لعيون السيد اج ولد الدي قد رحب باسم ساكنة بلدية لعيون بفخامة رئيس الجمهورية، مشيدا بالعناية التي يوليها لمجالات الرفع من المستوى المعيشي للطبقات الهشة، مثمنا في الوقت ذاته الدور الذي ستلعبه هذه البرامج والمشاريع في تنشيط الدورة الاقتصادية المحلية.

جرى الحفل بحضور أعضاء الوفد المرافق لفخامة رئيس الجمهورية ووالي الحوض الغربي والسلطات الإدارية في الولاية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى