sliderالأخبار

بلادنا تخلد اليوم الإفريقي للملكية الفكرية

أكد معالي وزبر التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة السيد لمرابط ولد بناهي اليوم الاربعاء في انواكشوط أن الملكية الفكرية قضية حاسمة بالنسبة للشركات ، فهي تخول حماية ابداعات الشركة من اختراعات وعلامات تجارية ورسوم ونماذح صناعية ضد المنافسة غير المشروعة، كما تسمح بالتأثير في مفاوضات نقل التكنلوجيا ، وتحصن ضد اي استغلال غير مرخص قد تجد الشركة نفسها عرضة له.

وأضاف خلال كلمة له بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والعشرين لليوم الإفريقي للملكية الفكرية تحت شعار : “الملكية الفكرية كغاية مثلى لبلوغ التنافسية لدى المؤسسات”، أن موريتانيا تخلد الذكرى بوصفها عضوا في المنظمة الافريقية للملكية الفكرية من اجل تحسيس المخترعين والباحثين وغيرهم من الناشطين في حقل الابداع ولفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين بدور الملكية الفكرية في تنمية المؤسسات .

وقال إن التنافسية بمعنى القدرة على مواجهة المنافس القائم أو المحتمل لاتعد مصطلحا مستحدثا بل هي ترجمة لواقع معيش يتجسد يوميا في الصراع المتواصل بين المؤسسات والجهات الفاعلة في القطاع غير المصنف وحتى بين الدول لكسب الصدارة والحظوة في الاسواق، موضحا انه من هذا المنطلق ينبغي ان تكون الملكية الفكرية جزءا من ردود فعل رجل الاعمال سواء كان مشروعه ما يزال في طور الفكرة او في طور الانشاء او كان قد بدأ فعلا وأيا كان حجم المشروع والقطاع الذي ينشط فيه.

وأكد ان هذا ليوم ومايحمله من معان تصب في مضمار العلم والمعرفة والتطور والتكنلوجي والابتكار تلامس بحق التوجهات التي ضمنها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في برنامجه الانتخابي وتعمل الحكومة جاهدة على تنفيذها .

وبين معالي الوزير أنه بدخول منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية حيز النفاذ ، تجد الشركات نفسها أمام منافسة عاتية لولوج الاسواق وحتى يتأتى كسب رهان التنافسية فإن الحكومة تهيب بالشركات في دمج الملكية الفكرية في استراتيجياتها وهي لن تدخر جهدا لدعمها ومساعدتها في بناء قدرتها التنافسية على أساس اكتساب حقوق الملكية الفكرية.

وأشار الى أن احتفالات هذه السنة تتميز بتزامنها مع تنظيم النسخة الرابعة من فعاليات تسليم جوائز الماركة من 13 الى 15سبتمبر 2023في لومى عاصمة التوغو وقد سبق ذلك انعقاد النسخة التاسعة للصالون الافريقي للابتكار والمقاولة الخلاقة من 24 الى 26 يوليو 2023في ابيدجان كوديفار.

وللتذكير فان المنطمة الافريقية للملكية الفكرية انشئت في 13 سبتمبر سنة 1962، وتضم 17 دولة عضزا مؤسسة من ضمنها مورينانيا ومقرها في الكامرون.

وجرى القاء خطاب معالي الوزير بجضور مدير الملكية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة والصناعة   التقليدية والسياحة  والمستشارة الفنية المكلفة بالاتصال بوزارة التجارة والصناعة والصناعة   التقليدية والسياحة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى