sliderالأخبار

هذا أبرز ما ميز انطلاق النسخة الـ 12 من “مدائن التراث”

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الجمعة، في مدينة ولاته على انطلاق النسخة الثانية عشرة من مهرجان “مدائن التراث”، والثالثة التي تحتضنها المدنية بعد نسختي 2014 و2018.

فعاليات الافتتاح..

الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني أكد أن السلطات حرصت على أن يكون مهرجان مدائن التراث، مناسبة تراثية وإنمائية، في الآن ذاته، مؤكدا أنه تم توفير برامج لفك العزلة، وبتحسين مستوي النفاذ إلى الخدمات الأساسية، كالماء والكهرباء، والصحة، والتعليم والاتصالات.

ووصف الرئيس غزواني مدينة ولاته بأنه ذات دور متميز في نشر تعاليم الدين الإسلامي السمح، شمال الصحراء وجنوبها، وتمثل كنزا تراثيا فريد، يتعين على الجميع صونه، وأن يظل دائم الحضور في الوجدان الجمعي.

من جانبه؛ وزير الثقافة أحمد سيد أحمد ج، أكد أن القطاع سخر كل إمكانياته من أجل أن تكون هذه النسخة “مميزة ولائقة في شكلها وفي مضمونها”.

مطالب..

عمدة بلدية ولاته سيداتي ولد الديه طالب باسم السكان بفك العزلة عنهم عبر تعبيد طريق يربط مدينتهم بعاصمة ولاية الحوض الشرقي النعمه، مؤكدا انه سيخفف أعباء تنقل المواطنين وممتلكاتهم ويسهل التواصل مع عاصمة الولاية.

ودعا العمدة إلى إطلاق تبرع للمدن التاريخية الأربع “يعجل من مسيرة التنمية فيها”، مضيفا أن السنة الحالية “سنة جفاف تتطلب تكاتف الجهود وتوفير الأعلاف للمواشي”.

رئيس جهة الحوض الشرقي أعلن إنشاء مبادرة خاصة من منتخبي “مدائن التراث”، تهدف لتثمين التراث الوطني والمحافظة عليه ودعمه من أجل التنمية.

حضور متنوع..

النسخة الحالية من المهرجان شهدت حضور عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، والمنتخبين المحليين، إضافة لزعيم المعارضة وقادة أحزاب سياسية مختلفة.

وحضر حفل الافتتاح أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في موريتانيا، وشخصيات مختلفة.

وتشهد النسخة حضور فرق مختلفة ستشارك في المسابقات المنظمة على هامش المهرجان.

جولة في المعارض..

وعلى هامش حفل الافتتاح؛ أجرى الرئيس غزواني والوفد المرافق له جولة في المعارض المصاحبة لهذه النسخة.

وشملت الجولة مختلف المعارض التي تشرف عليها مؤسسات رسمية وأخرى خصوصية، إضافة لعارضين من المدن التاريخية الأربع.

وتجول الرئيس غزواني في المعارض التي شملت الصناعة التقليدية والمنتجات الغذائية المحلية وثمار مختلفة انتجتها مزارع في بعض ولايات موريتانيا.

أنشطة مسائية..

بعد أداء صلاة الجمعة في المسجد العتيق بمدينة ولايته التاريخية؛ سيشرف الرئيس غزواني على إطلاق مسابقة القرآن الكريم والحديث الشريف والسيرة النبوية والفقه واللغة العربية، ثم تنطلق الندوات العلمية من المسجد العتيق، قبل زيارة الوفد للحي المصنف تراثا عالميا.

وسيطلق الرئيس غزواني منافسات كأس رئيس الجمهورية للرماية التقليدية، وسباق للإبل.

ويختتم اليوم الأول من المهرجان بأمسية ثقافية وفنية رسمية، تتضمن توزيع الجوائز على الفائزين في جائزة رئيس الجمهورية للفنون الجميلة، وتكريم بعض المؤلفين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى