sliderالأخبار

الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية تحذر من مخاطر الجرعة الزائدة من ” باراسيتامول “

أعلنت الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية أنها بصدد إلزام المختبرات الفرنسية بطباعة تحذير على حوالي المليار علبة التي تحتوي على باراسيتامول والتي تُباع سنوياً في فرنسا، وذلك للتذكير بمخاطر عدم احترام الجرعات.

وسيتعين على المختبرات الفرنسية أن تكتب “جرعة زائدة = خطر” على حوالي 200 علبة تحتوي على باراسيتامول في غضون تسعة أشهر. كما تُريد الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية أن تفرض تذكيرًا على حول “الاستعمالات الجيدة” في ظهر كل علبة دواء.

مدير الوكالة، دومينيك مارتين، صرّح لصحيفة “ لوبارزين” الفرنسية، على ضرورة أن يكون هناك فارق أربع ساعات بين تناول حبة باراسيتامول وأخرى، مع عدم تجاوز ثلاث حبّات في اليوم الواحد دون استشارة طبية، أو عدم تناول أدوية أخرى تحتوي على باراسيتامول.

وحذرت الوكالة الفرنسية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية من مغبّة أن مخاطر أخذ الجرعات الزائدة من باراسيتامول لا تؤخذ في الاعتبار بما فيه الكفاية، خاصة في العلاج الذاتي.

بسبب جرعة زائدة ، قد يتلف الكبد بالكامل في غضون 24 إلى 48 ساعة؛ كما يحذر أيضًا البروفسور نيكولا أوتر ، رئيس المرصد الفرنسي للأدوية المسكنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى