بانوراما

الفرق بين لقاحات فايزر وأسترازينكا وسينوفارم؟

لا خلاف على أن لقاحات فايزر وأسترازينيكا وسينوفارم قادرة على تقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد والوقاية من مضاعفاته الخطرة، ولكن، هناك فروق بينهم قد لا يعرفها البعض، تتعلق بالمادة الفعالة وآلية العمل داخل الجسم والآثار الجانبية.

1- لقاح فايزر

المادة الفعالة في لقاح فايزر

mRNA أو الحمض النووري الريبوزي المسال، هي المادة الفعالة المستخدمة في تصنيع لقاح فايزر، وتكمن أهميتها في أنها تعطي الخلايا المناعية أوامر بإنتاج البروتين S الموجود على سطح فيروس كورونا وتوزيعه على جميع أنحاء الجسم.

وبالتالي، يصبح الجسم أكثر قدرة على اكتشاف العدوى والتعرف عليها، ومن ثم تشكيل الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة الفيروس التاجي.

عدد جرعات لقاح فايزر

يتكون لقاح فايزر من جرعتين، يفصلهما من أسبوعين إلى 28 يومًا، فضلًا عن الجرعة المعززة التي تم الكشف عنها مؤخرًا.

فعالية لقاح فايزر

لضمان الحصول على فعالية لقاح فايزر -المقدر نسبتها بحوالي 95%- يجب عدم الاكتفاء بتلقي الجرعة الأولى فقط، بل يراعى التطعيم بالجرعة الثانية أيضًا بعد مرور الفترة المحددة.

الآثار الجانبية للقاح فايزر

تحدث الآثار الجانبية للقاح فايزر فور الحصول عليه أو بعد 7 أيام كحدٍ أقصى، ولكن سرعان ما تختفي من تلقاء نفسها، وتشمل ما يلي:

– ألم في موضع الحقن.

– احمرار في موضع الحقن.

– تورم في الذراع.

– التعب العام.

– الصداع.

– آلام العضلات.

– الغثيان.

– ارتفاع درجة حرارة الجسم، قد يصل إلى حمى.

– القشعريرة.

العمر المسموح فيه بتلقي لقاح فايزر

يسمح بتلقي لقاح فايزر بدءًا من عمر 16 عامًا فيما فوق، كما سمحت هيئة الدواء الأوروبية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بتقديمه للأطفال من سن 12 إلى 15 عامًا.

فئات ممنوعة من تلقي لقاح فايزر

– إذا كنت تعاني من حساسية تّجاه أي مكون من مكونات اللقاح، مثل مادة البولي إيثيلين جلايكول.

– لا يجب الحصول على الجرعة الثانية، في حالة حدوث رد فعل تحسسي شديد فور تلقي الجرعة الأولى، استدعى العلاج بالإيبينيفرين أو تسبب في ظهور بعض الأعراض، مثل خلايا النحل والتورم وضيق التنفس.

2- لقاح أسترازينيكا

المادة الفعالة في لقاح أسترازينيكا

قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز المناعة بمعهد المصل واللقاح، إن لقاح أسترازينكيا مُطور من أحد الفيروسات المتسببة للبرد لدى القردة المعروف بأغدو فيروس، وعندما يدخل إلى الجسم فإنه يتعامل مع البروتين المتسبب للإصابة بالفيروس المستجد؛ مما يجعله يحفز الجهاز المناعي ولا يصيب الإنسان بضرر.

وبمجرد دخول مادة اللقاح الجسم، فإنه ينتج بروتين السنبلة “سبايك”، مما يحفز الجهاز المناعي على التعرف عليه وبدء الاستجابة المناعية، سوف يتعرف عليه الجهاز المناعي ويدمره قبل البدء في نقل العدوى.

فعالية لقاح أسترازينيكا

تبلغ نسبة الوقاية من الإصابة مجددًا بالعدوى بعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح أكسفورد، من 70 إلى 73 % تصل نسبة الحماية من تطور مضاعفات المرض ثم الوفاة إلى 99%.

جرعات لقاح أسترازينيكا

اللقاح عبارة عن جرعتين، الجرعة الثانية تُعطى بعد الجرعة الأولى في غضون فترة زمنية من 4 إلى 12 أسبوعًا أي ما يعادل 3 أشهر.

الفئات المسموح لها والممنوعة من لقاح أسترازينيكا

يُعطى لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تزداد أعمارهم عن 18 عامًا وكذلك كبار السن، لكن من غير المؤكد مأمونية اللقاح على أولئك المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة زيادة فرص تكون جلطات دموية.

الآثار الجانبية لقاح أسترازينيكا

تشبه الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا أعراض نزلات البرد، وأبرزها:

– ألم مكان الحقن.

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم، يصل إلى الحمى.

– الصداع.

– ألم في العضلات.

– الإعياء.

غالبًا ما تختفي الأعراض في غضون يومين.

3- لقاح سينوفارم

المادة الفعالة في لقاح سينوفارم

لقاح سينوفارم الصيني أو لقاح “BBIBP-CorV”، عبارة عن فيروس كورونا المُعطل ومادة الألومنيوم كعامل مساعد، الذي يعمل على تعريف الجهاز المناعي بالبروتين الشوكي للفيروس التاجي “سارس_كوف 2″، يعتبر “كورونا المُعطل” أكثر ارتباطًا بالجينات وأكثر انتشارًا، لكنه ينشط الخلايا التائية وبالتالي تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الفيروس فور دخوله إلى الجسم.

فعالية لقاح سينوفارم

تتراوح نسبة الوقاية من الفيروس التاجي وانخفاض خطر الإصابة به بعد تلقي الجرعة الثانية من 70 إلى 80 %، بينما تصل نسبة الوقاية من المضاعفات والوفاة إلى نسبة تقارب الـ99%، حسب “الحداد”.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن فعالية اللقاح الصيني تبلغ 78.1%، بعد إعلان الشركة الصينية “سينوفارم” الموافقة عليه في ديسمبر 2021، أن لقاحها فعال بنسبة 79.34%.

جرعات لقاح سينوفارم

وفقًا لوزارة الصحة المصرية، فإن مدة جرعات بين لقاح سينوفارم تصل إلى 21 يومًا، تشير “WHO” إلى أن المدة الزمنية بين جرعتي اللقاح تبلغ من 14 إلى 21 يومًا.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن أن يؤدي لقاح كورونا إلى الموت؟

الفئات المسموح لها والممنوعة من لقاح سينوفارم

– يعتبر سينوفارم الصيني مناسبًا لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

– لا توصي منظمة الصحة العالمية بإعطاء لقاح سينوفارم للأشخاص للذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

– أما بالنسبة للسيدات الحوامل؛ فالبيانات حول مخاطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 ونسب الأمان من الفيروس التاجي فور تلقي اللقاح الصيني غير كافية، لذا لا تنصح “منظمة الصحة” بالحصول عليه.

– السيدات المرضعات، توصي وزارة الصحة المصرية بعدم الحصول على اللقاح عند الرضاعة الطبيعية.

الآثارالجانبية للقاح سينوفارم

لا فرق بين لقاح أسترازينيكا وسينوفارم في الآثار الجانبية، حيث أن أعراض ما بعد التطعيم تعتبر رد فعل لتحفيز الجهاز المناعي، تشبه إلى حدٍ كبير أعراض نزلات البرد، ومنها:

– ألم مكان الحقن.

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم، يصل إلى الحمى.

– الصداع.

– ألم في العضلات.

– الإعياء.

غالبًا ما تختفي الأعراض في غضون يومين.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى