sliderمقالات ورأيهاشتاق

موسم التدشينات../ النائب، محمد بوي الشيخ محمد فاضل

بمناسبة ذكرى الاستقلال المجيد في 28نوفمبر من كل سنة ، تتزاحم الأنشطة الحكومية بالتدشين ووضع الحجر الأساس وتقديم الإنجازات ، فانتبهوا اما يلي :

اعتمادا على أن ميزانية الدولة لسنة 2021 هي 800 مليار أوقية ، فخذوا حاسباتكم لعمليات جمع بسيطة ، وافتحوا أجنداتكم لملاحظة تواريخ هامة …

ـ أولا: أي مشروع أو منشأة يتم تدشينها إيذانا باستغلالها فراجعوا الأجندة والتواريخ لمعرفة إن كان وضع حجرها الأساس أو إعلان مناقصتها أو منح صفقتها تم قبل أغشت 2019 أم بعده ؟  فإن كانت قبله فهي من إنجازات قوم آخرين على فسادهم ،  وإن كانت بعده فهي للنظام الحالي على ندرتها .

ـ ثانيا: أي مشروع أو منشأة يتم وضع حجرها الأساس فيجب مراجعة الغلاف المالي للصفقة ، ويتم نقصه من 800 مليار هي ميزانية الدولة ، وهكذا حتى نعرف كم من ميزانيتنا وضع في استثمار واضح ؟ وكم منها ذهب في صفقات غير مرئية ولا مسموعة ! ؟

ـ ثالثا: أي مشروع أو منشأة يتم وضع حجرها الأساس أو تدشينها ، فيجب مقارنة نسبتها من الميزانية مع قيمة المسؤول الذي يدشنها (فإن رأيتم مسؤولا ساميا رئيسا يدشن مادون 10% فاعلموا أنه لا توجد 10 مشاريع كبرى هذه السنة ، وإن رأيتم وزيرا أول يدشن مادون 5% فاعلموا أنه لا توجد 20 مشروعا متوسطة ، وإن رأيتم وزيرا يدشن ما دون 1% فاعلموا أنه لا توجد مائة مشروع صغير هذه السنة).

سيدي المواطن حين لا توجد 10 مشاريع كبرى ولا 20 مشروعا متوسطا ولا 100 مشروع صغير فاعلم أن 800 مليار مشروع فساد قد أنجزت من مالك العام .

النائب / محمد بوي الشيخ محمد فاضل

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى