sliderتقارير

السفير الفلسطيني يستعرض في ندوة للتربية التحويلية، حصيلة العدوان الصهيوني على قطاع التعليم في غزة

نظم الائتلاف التربوي الموريتاني بالتعاون مع نقابة مكوني مدارس تكوين المعلمين صباح السبت الموافق : 2024/4/27 في قاعة الاجتماعات بمقر لاتحاد أرباب العمل الموريتانيين ، ندوة علمية تحت شعار (التربية التحويلية تبني العدالة الاجتماعية و السلام و التنمية) وذلك في إطار الفعاليات العربية المخصصة لإحياء الأسبوع العالمي للعمل من أجل التعليم.

وقد تضمنت الندوة المذكورة مجموعة متنوعة من العروض العلمية الهادفة، حيث توزعت جلساتها بين جلسة افتتاحية وجلسة علميتين.
و تميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة ألقاها الأستاذ محمد عبد الرحمن سيداتي رئيس الائتلاف التربوي الموريتاني رحب في مستهلها بالحضور مبرزا الجهات المنظمة للندوة وسياقها العام وأهم محاورها ومقدمي عروضها.
بعد ذلك بدأت الجلسة العلمية الأولى برئاسة الدكتورة البتول عبد الحي حيث تضمنت تلك الجلسة ثلاثة عروض، تمثلت أولاها في محاضرة للوزير محمد ولد العابد تركزت حول موضوع تمويل التعليم والدور الذي يلعبه في تطوير قطاع التربية. فيما اعقب ذلك محاضرة ثانية للدكتور يحي الهاشمي كانت تحت عنوان : تحويل التعليم وسيلة لتقدم الإنسان وسعادته، لتختتم الجلسة بمحاضرة بعنوان المدرسة الجمهورية خيار وطني لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030 لصاحبها المكون و الخبير التربوي محمد باب موهدا.
أما الجلسة العلمية الثانية من الندوة العلمية فقد ترأسها الوزير الباحث محمد فال الشيخ حيث توزعت على عرضين رئيسيين قدم الأول منهما سعادة السفير الفلسطيني الدكتور محمد قاسم الأسعد وذلك من خلال محاضرة تحت عنوان :التأثير الكارثي للحرب على التعليم في غزة، فتطرق لجزء من معاناة أشقائنا خلال التدمير الممنهج عن طريق الأسلحة الفتاكة و التجويع مشيرا إلى هدم المدارس و دُور العلم التي تحميها كلُّ النظم و القوانين ، و ما خلفت هذه الشهور من شلل كامل للحياة و مرافقها مما يجعل وضعية التعليم في كل فلسطين و في القطاع على وجه الخصوص كارثية بكل المقاييس.

وأضاف  سعادة السفير أنه وخلال الفترة من 11 نوفمبر 2023 إلى 7 أكتوبر 2023، تم تدمير 45 مدرسة في قطاع غزة. بشكل كامل، وتعرضت حوالي 27 مدرسة في الضفة الغربية للهجمات

بالإضافة إلى ذلك، أثر العدوان على الحق في التعليم، حيث استشهد 5 طلاب وطالبات من بين كل ألف. طالب وطالبة ملتحقين بمدارس قطاع غزة.

وأكد السفير على أن عدد الشهداء من الطلبة الملتحقين بالمدارس في فلسطين بلغ 3,141 شهيدًا وشهيدة. منهم 3,117 شهيدًا وشهيدة في قطاع غزة و24 شهيدًا وشهيدة في الضفة الغربية

وبالنسبة للمعلمين والإداريين، استشهد 130 شهيدًا وشهيدة في مدارس قطاع غزة، وتم اعتقال 67 طالبًا من الضفة الغربية.

وهذه الأرقام تظهر الأثر الكبير للعدوان الهمجي الذي يشنه الكيان الصهيوني على البنية التحتية للتعليم في فلسطين. وتحديدًا في قطاع غزة، حيث تم تعطيل جميع المدارس في القطاع منذ بداية العدوان. مما حرم حوالي 608 ألف طالب وطالبة من حقهم في التعليم المدرسي.

فيما كان العرض الثاني والأخير في الجلسة الثانية تحت عنوان:
التعليم عن بعد من خيار مُكمل إلى خيار استراتيجي، قدمه الأستاذ محمد يحيى ولد عبد الجليل.
جدير بالذكر أنه قد حضر هذه الندوة العلمية جمع غفير من الدبلوماسيين و ممثلي القطاعات الحكومية و البلدية إضافة إلى لفيف من الأكادميين والمثقفين و المهتمين بالشأن التربوي و الثقافي عموما .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى