sliderتقاريرعرب وعجم

بعد تردد طويل.. فرنسا توافق على نقل 30 مقاتلة ميراج 2000-9إلى المغرب

أفادت مصادر صحفية، أن فرنسا وافقت أخيرًا على نقل 30 طائرة من طراز ميراج 2000-9 الإماراتية إلى المغرب، وذلك بعد ثلاث سنوات من التعطيل.

وجاءت هذه الخطوة، حسب موقع الصحيفة الذي أورد الخبر، بعد لقاء في باريس بين وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ونظيره الفرنسي ستيفان سيجورني، حيث تم طرح العديد من الملفات العالقة بين البلدين.هناك معارضة فرنسية لنقل هذه الطائرات، والتي تحتاج إلى موافقة باريس وفقًا لعقد البيع الأولي بين أبو ظبي وفرنسا، الذي يمنع نقل الطائرات إلى طرف ثالث دون موافقة الدولة المصنعة.

وتعد طائرات Mirage 2000-9 أحدث وآخر نسخة تم تصنيعها خصيصًا للقوات الجوية الإماراتية، وتتمتع بقدرات عالية وتكنولوجيا حديثة.

وكانت إحدى القضايا المطروحة خلال النقاش بين وزيري الخارجية لكلا البلدين، حسب المصدر ذاته، هي الموافقة الفرنسية على صفقة الطائرات من نوع “Mirage 2000-9”. وقد أعطت باريس موافقتها في النهاية بعد إلحاح من أبو ظبي، وذلك عقب إبرام صفقة لشراء 80 طائرة “رافال” القتالية من فرنسا في عام 2021.

التردد الفرنسي كان مرتبطًا برغبة باريس في إعادة شراء 40 طائرة من هذا الطراز لنقلها إلى أوكرانيا لدعمها في الحرب ضد روسيا، بينما فضلت الإمارات التخلي عن 69 طائرة، 30 منها للمغرب

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى