sliderالأخبار

توقع اتفاقية تمويل لاستكشاف وتقييم المياه الجوفية في المناطق الشمالية

وقع وزير المياه والصرف الصحي، محمد الحسن ولد بوخريص، اليوم الجمعة، مع السفيرة الأمريكية المعتمدة لدى موريتانيا، سينثيا كريشت، اتفاقية تمويل لإنجاز دراسة استكشافية وتقييمية لموارد المياه الجوفية في المناطق الشمالية، ( تيرس الزمور، آدرار، تكانت) والتي ستغطي مساحة تقدر ب 580 ألف كلم مربع وبمبلغ إجمالي يصل 9,5 مليون دولار أمريكي.

وتأتي هذه الاتفاقية الموقعة،  التي سيتم تنفيذها على مدى 22 شهرا ، بهدف إنجاز مجموعة من المكونات تعنى بأداة الاستشعار عن بعد والتقييم الهدروجيولوجي والتقييم الاقتصادي لتنمية المياه الجوفية واستكشافها ومراقبة شبكة المياه الجوفية بالإضافة إلى بناء القدرات من خلال التدريب المكثف في مجال الهيدرولوجيا.

وأكد ولد بوخريص، أن المناطق الشمالية تعاني نقصا حادا في المياه مما يشكل واحدا من أبرز التحديات الأكثر إلحاحا في محيط اجتماعي يواجه تزايدا ملحوظا للسكان، مشيرا إلى أن عوامل ندرة الأمطار وتآكل التربة وظاهرة الجفاف والتصحر خلال السنوات الأخيرة أثرت بشكل سلبي على إمدادات المياه في هذه المناطق.

وقال ولد بوخريص، أ الحكومة حددت جملة من الأهداف في إطار استراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك خاصة ما يتعلق بتوفير المياه والصرف الصحي للسكان بطريقة مستدامة.

وأضاف ولد بوخريص، إن ابروتوكول الاتفاق الموقع مع المعهد الحكومي الأمريكي يسعى إلى إنجاز دراسة استكشافية لموارد المياه الجوفية في المناطق الشمالية من البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى