sliderالأخبار

البنك الإسلامي يبحث مع البنك المركزي الموريتاني المساعدة التقنية لتطوير خدمات الصيرفة الإسلامية

أعلن البنك الإسلامي للتنمية أن وفدا تابعا له أجرى مناقشات مع البنك المركزي الموريتاني حول تقديم المساعدة التقنية لتنفيذ التمويل الإسلامي في موريتانيا.

وقال البنك إن الوفد الذي يرأسه عبد الله محمد، كبير أخصائيي تطوير المنتجات المالية في البنك الاسلامي، أجرى مناقشات مابين 31 يوليو و 01 أغسطس 2023، مع نائب محافظ البنك المركزي الموريتاني بومدين الطايع.

وأوضح أن نطاق مشروع المساعدة التقنية سيشمل مراجعة نظام الدفع الحالي ومدى ملاءمته للبنوك الإسلامية واقتراح تعديلات تستند إلى أفضل الممارسات، ودراسة تسهيلات سيولة تدابير بناء الثقة الحالية لتطوير وتقديم أدوات متوافقة مع الشريعة الإسلامية خصيصا لإدارة سيولة تدابير بناء الثقة والأدوات المشتركة بين البنوك، وتدريب موظفي تدابير بناء الثقة وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة على اللوائح والأدوات والأطر المقدمة حديثا.

كما سيشمل مشروع المساعدة تحليلا شاملا للفجوة في الإطار التنظيمي الحالي لتدابير بناء الثقة، وصياغة إطار تنظيمي للبنوك الإسلامية لتغطية جميع المعايير التحوطية، وإعداد أدلة تشغيلية تغطي مهام مجلس الشريعة الإشرافية وواجباته وآليات الإبلاغ.

وأشار البنك إلى أن الزيارة تأتي استجابة لطلب تدابير بناء الثقة للمساعدة التقنية للمساعدة في خلق بيئة مواتية لتنفيذ الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية في موريتانيا، بما يتماشى مع أهداف تدابير بناء الثقة المتمثلة في تطوير الأطر التنظيمية والإشرافية والحوكمة للصيرفة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى