sliderالأخبار

موريتنايا والمغرب توقعان اتفاقية تعاون لتسويق البذور

وقعت موريتانيا أمس الثلاثاء بالدار البيضاء في المملكة المغربية مع الشركة الوطنية المغربية لتسويق البذور ” سوناكوس” التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على اتفاقية يتم بموجبها ادخال أصناف جيدة وملائمة للظروف المناخية من البذور وتطوير انتاجها وتسويقها في موريتانيا.

و تنص الاتفاقية على تعزيز تبادل الخبرات وتطوير استعمال البذور وتكثيف اللقاءات الفنية والدورات التكوينية لتقنيي مؤسسات تكثير البذور في كلي البلدين في ميادين انجاز التجارب الميدانية لاصطفاء الأصناف التي سيتم انتاجها واعتمادها وتسويقها وتأجير عملية اكثار البذور والكشف على الشوائب و الأمراض النباتية في الحقل وتعزيز التعاون خلال مراحل التوضيب والتخزين ومعالجة البذور في الوحدات الصناعية مع تأطير وتوجيه مؤسسات تكثير البذور في موريتانيا .

وسيعمل الطرفان على تنظيم دورات تكوينية لتقنيي البلدين لتبادل التجارب الميدانية في تسيير الوحدات الصناعية لتوضيب ومعالجة البذور المعتمدة وتزويد السوق الموريتانية بمختلف أصناف البذور المتأقلمة مع المناخ المحلي وذلك بحسب الطلب وطبقا للاجراءات المعمول بها. وفقا للاتفاقية.

كما تنص الاتفاقية في مجال التنسيق والمتابعة، على تشكيل لجنة فنية مشتركة لمتابعة وتنفيذ أحكام هذه الاتفاقية التي تمتد على خمس سنوات قابلة للتجديد.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الموريتاني الأمين العام لوزارة الزراعة أحمد سالم ولد العرب، وعن الشركة المغربية  عزيز عبد العالي، رئيس إدارة الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى