sliderالأخبار

تعرف على مملكة اسواتيني ” سوازيلاند “

دولة سوازيلاند والمعروفة حاليا بمملكة إسواتيني، هي أحد المالك الافريقية تحيط بها دولة جنوب إفريقيا من ثلاثة جهات الشمال والجنوب والغرب، وتحدها موزمبيق من الغرب.

تبلغ مساحتها ما يقرب من 17363 كيلومتراً، وقد خضعت للحماية البريطانية ونفوذ اتحاد إفريقيا من قبل، ولكنها أصبحت مملكة مستقلة الآن، وعاصمتها هي مابوتو.

بلغ عدد سكان مملكة إسواتيني (دولة سوازيلاند) حسب آخر إحصاء قيم به عام 1988م حوالي 737,000 نسمة، وأغلب سكانها من عرقية سوازي، ويوجد بها أقليات من الزولو والبيض أصحاب الأصول البريطانية، كما توجد بها أقليات من الموزمبيق والأركان.

تعتبر اللغة السويدية هي اللغة المستخدمة في دولة سوازيلاند وجنوب افريقيا، ويتحدث بها أكثر من ٢.٥مليون شخص هناك، وتأتي اللغة الانجليزية في المرتبة الثانية هناك، ويوجد أكثر من ٧٥ ألف شخص يتحدثون لغة الزولو، ويتحدث البانتو المتواجدون هناك لغة السواتي.

وتنتشر العديد من الديانات فيها حيث يعتنق غالبية السكان الديانة المسيحية بنسبة ٨٢٪ من إجمالي عدد السكان، لذلك فإن المسيحية هي الديانة الأكثر شيوعا هناك، ويبلغ عدد المسلمين بها ١٪ فقط، والبقية للأقليات الدينية والمعتقدات مثل البهائية الهندوسية.

الجدير بالذكر ان الاسلام وصل الى هناك عن طريق الهجرة إليها من اتحاد جنوب إفريقيا، حيث قام التجار المسلمين بالأخذ في نشر الإسلام بها والدعوة إليه، وقاموا بتشكيل رابطة الدعوة الإسلامية بها بشكل رسمي عام ١٩٨٩م.

ويتم تداول نوعين من العملة في دولة سوازيلاند وهما الليلانغيني السوازي، والراند الإفريقي.

أما بالنسبة للاقتصاد في هذه المملكة فهو متنوع بسبب تنوع الثروات المعدنية والزراعية الموجودة بها ويشكل التعدين ١٣٪ من الناتج المحلي الإجمالي هناك، والنسيج ومعالجة السكري ٣٧٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

و هناك خاصية غريبة في هذه المملكة وهي أن  الأوربيون يتملكون نصف الأراضي الموجودة بسوازيلاند، ويقومون بزراعة القطن وقصب السكر والارز والتبغ،  وقد قامت احدى الشركات الاوروبية بزراعة الصنوبر وبعض أوراق الشجر التي يتم استخدامها في الأغراض الطبية والتي تعرف باسم “أوكالبتوس”، ومن أشهر الفواكه التي يتم زراعتها هناك العنب.

وتتمتع دولة سوازيلاند (مملكة إسواتيني) اليوم بأكبر الغابات المشجرة صناعيًا في قارة إفريقيا، ويمتلك الأوربيون بها عدد كبير من مصانع الورق، ومن أشهر الصناعات الموجودة هناك خام الحديد، والفحم الحجري، والذهب والباريت الذي يستخدم في صنع الباريوم، والكاولين الذي يستخدم في صناعة الخزف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى