sliderتقارير

الجامعة العربية: لجنة حقوق الإنسان تناقش التقرير الموريتاني الأول غدا

ستعقد اللجنة العربية لحقوق الإنسان المعروفة بـ (لجنة الميثاق) دورتها العشرين يوم غد الاثنين ولمدة يومين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. لمناقشة التقرير الأول المقدم من موريتانيا تنفيذا للمادة 48 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وسيرأس الاجتماع المستشار جابر المري ، فيما يترأس الوفد الموريتاني الرسمي الشيخ أحمد ولد أحمد سالم ولد سيدي مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني.

ويحضر الجلسة الافتتاحية للدورة السفيرة هيفاء أبوغزاله مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية وممثلو البرلمان العربي والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة ، من خلال حوار تفاعلي ، أعضاء الوفد وممثلي الجهات الحكومية المختلفة ، حول الإجراءات التي تم اتخاذها لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في مختلف مواد الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وسيعقد خلال الدورة لقاء مع ممثلين عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا وعدد من منظمات المجتمع المدني التي قدمت تقارير الظل إلى اللجنة العربية لحقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمهورية الإسلامية الموريتانية صادقت على الميثاق العربي لحقوق الإنسان في فبراير 2019 ، ووفاءً بالتزاماتها بموجب هذا الانضمام ، قدمت تقريرها الأول إلى اللجنة العربية لحقوق الإنسان في نهاية عام 2021 ؛ واستعرضت فيه الإجراءات التي اتخذتها لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق العربي والتقدم المحرز في التمتع بها.

زار وفد من اللجنة العربية لحقوق الإنسان نواكشوط يومي 20 و 21 مايو / أيار للتعرف على جهود الحكومة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان وإجراء مقابلات مع عدد من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية.

وستختتم الجلسة بمؤتمر صحفي مشترك بين رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان ورئيس الوفد الموريتاني الرسمي لاستعراض أبرز نتائج الحوار التفاعلي ومحتوياته خلال جلسات النقاش المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى