sliderتقارير

الهيئة العربية الافريقية لمحاربة الفساد تبدء أنشطتها من بوابة محكمة الحسابات ومحاسبة المفسدين من القمة الي القاعدة

أعلن في العاصمة الموريتانية نواكشوط اليوم عن بدء الهيئة العربية الافريقية لمحاربة الفساد أنشطتها تزامنا مع تنصيب المجالس الجهوية و البلدية و ترقبا لتنصيب نواب البرلمان ما بعد الانتخابات التشريعية و الجهوية و البلدية التي تم تنظيمها في مايو الماضي.

وأفادت المصادر ذاتها ان الهيئة ستستأنف انشطها من بوابة ملفات الفساد في محكمة الحسابات حيث يجري الحديث حول عشرات قضايا الفساد و أكل المال العام التي لم تخرج بعد الي العلن و التي لم يسلم منها العسكريون و المدنيون.

وشددت الهيئة علي عزمها علي محاسبة المفسدين من القمة حتي القاعدة وكذلك متابعتهن امام القضاء سواء تعلقت جرائمهم بافعال تم ارتكابها سابقا او حاضرا و مستقبلا

وجدير بالذكر ان الهيئة تم ترخيصها في مارس الماضي من طرف  وزارة الداخلية واللامركزية بعد تسليمها الترخيص رقم 32 23 06 212

كما يأتي ميلاد هذه الهيئة و شرعيتها في ظرف ينخر فيه جسم الدولة بسبب الانتشار الكبير لهذين الوباءين والحاجة الماسة لمحاربتهما من طرف مواطنين مخلصين و غيورين علي بلدهم و يرفضون التفرج علي هذه الظاهرة.

كما ان خروج هذه الهيئة بنجاح من مرحلة المخاض الطويلة تجعل الموريتانيين يعلقون عليها آمالا كبيرة خاصة وانها تأتي في ظرف بلغ كل من الفساد و الرشوة ذروته خاصة مع ملف عشرية الفساد و الذي يحتاج هو الاخر تحقيقا مستقلا للوقوف علي مصداقيته ام ارتجاليته و اختلاقه من العدم

ويترأس الهيئة التي تضم كوكبة من المثقفين والوطنيين المعروفين بحبهم لوطنهم محمودي ولد صيبوط الي جانب أعضائها الاخرين .

وأفادت المصادر الآنفة الذكر ان الهيئة تفتح العضوية لم يرغب في ذألك ايمانا بأهدافها النبيلة والانعكاسات الكبيرة التي قد تعود بها علي الشان العام و المواطن.

وتنوي الهيئة بدء أنشطتها الفعلية على الميدان مباشرة مع النزول بقوة في كل الوزارات و الإدارات و الشركات و غيرها وكذلك مواكبة و متابعة محاكمة ملف عشرية “الفساد”.

وستقوم في هذا المضمار بتحقيق شامل وبناء و حيادي كما ستتلقي بكل من له شهادة يدلي بها في هذا الملف بغية تسليط الضوء علي نقاطه التي يلفها بعض الغموض و تحديد ما اذا كان سياسي بحت ام موضوعي و قانوني.

و تفيد مصادر من داخل الهيئة انها تتمتع بعلاقات قوية مع هيئات إقليمية و دولية تنشط في نفس المجال أي قضايا الفساد والرشوة

كما تنوي مع انطلاق اشتطتها تنظيم العديد من الندوات و الورشات و المحاضرات للتبليغ بمهامها و التحسيس حول أهمية مساعدتها من كل الموريتانيين ذات حس مواطني للكشف عن أي ممارسات لها علاقة من الفساد و الرشوة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى